برنامج إرشادي لخفض العنف (رفق )


قال  النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ، " مَا كَانَ الرِّفْقُ فِي شَيْءٍ إِلا زَانَهُ ، وَلا نُزِعَ مِنْ شَيْءٍ إِلا شَانَهُ ".

انطلاقًا من حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  نفذت الابتدائية الرابعة البرنامج الارشادي خفض العنف (رفق) وذلك بهدف خفض العنف داخل المدرسة و إيجاد بيئة آمنة ومعززة للسلوك الإيجابي وقد استهدف البرنامج جميع طالبات المدرسة، من إعداد وتنفيذ المرشدات الطلابيات منى الجشي وباسمة الجشي وتغريد الهاشم وبقيادة التربوية نوال الخالدي وذلك من خلال عدة فعاليات بدأت بالإذاعة المدرسية وتناولت التعريف بخط مساندة الطفل وسماته الاساسية وأهدافه ، طرق تعزيز حقوق الطفل كما تم توعية الطالبات بوجود رقم خط مساندة الطفل وآلية استخدامه، مع تعليق لوحات ارشادية في ارجاء المدرسة تحتوي رقم خط مساندة الطفل.
كما بينت معنى الرفق وأهميته في التعامل مع الاخرين مع ذكر بعض الاحاديث النبوية التي تحث الرفق ، بالاضافة إلى توضيح معنى العنف وأشكاله ومصادره ،الاسباب المؤدية إلى العنف لدى الاطفال وسبل الوقاية منه كما ناقشت دور الاباء والمعلمين في الحد من العنف ضد الاطفال.
  واستعرضت معنى التسامح وطرق التعامل الحسن مع الناس ، فن التعامل  والعلاقات الجيدة وكيفية الوصول إلى قلوب الناس .  

  بالاضافة الى عقد ورش عمل( حقوق الطفل ) في حصص النشاط استهدفت الطالبات وتهدف إلى توعية الطالبات بحقوقهم .

واشتمل البرنامج على مسابقة رفق التي تم الاعلان عنها مسبقا في وسائل التواصل الاجتماعي،  كما تم تخصيص معرض احتوى مشاركة الطالبات من رسومات ومطويات مجسمات ولوحات إرشادية.

اليوتيوب

المنسقة الاعلامية
زهور آل زرع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النظافة الشخصية ١٤٤٣

الوقاية من الحوادث المدرسية

النظافة الشخصية