اليوم العالمي للإعاقة

بهدف زيادة الفهم لقضايا الاعاقة والتعريف بحقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المجالات والدعم النفسي والاجتماعي لهم احتفت الابتدائية الرابعة بالقطيف باليوم العالمي للإعاقة تحت شعار (المستقبل يمكن الوصول إليه ) الذي يصادف ٣ديسمبر من كل عام وذلك في الفترة من ١٢/٤ إلى ١٤/٤/١٤٤١ من تنفيذ معلمات العوق البصري ، والاخصائية النفسية هيفاء العسيف،   والارشاد الصحي والطلابي ومعلمات صعوبات  التعلم، بقيادة التربوية نوال الخالدي  ، من خلال برنامج توعوي منوع  قدمت فقراته المرشدة الطلابية منى الجشي  بدأ بآيات من الذكر الحكيم بلغة الاشارة تلاه فقرة إضاءات في الإعاقة تقديم الاخصائية النفسية هيفاء العسيف وضحت فيها فئات التربية الخاصة وعوامل انتشار برامج الدمج وأهداف اليوم العالمي للإعاقة وحقائق عن الإعاقة واختتمت  بعرض فيديو يؤكد على حقوق المعاق في المجتمع.
تلاه نشيد نغم الحروف من تقديم طالبات التربية الخاصة بمشاركة طالبات الصف سادس أ من إعداد وتدريب المعلمات شروق القديحي ،  زليخا آل مطر وزهرة آل عباس  ، ومسابقة من تقديم المعلمة زينب الماجد .
 واشتمل البرنامج على التعريف بطريقة برايل قدمتها المعلمة  أحلام العوامي وضحت فيها طريقة كتابة الحروف والاعداد بطريقة برايل ورافقها مسابقة اكتبي اسمك برايل مستعينة بمفاتيح الحروف والتقنيات الخاصة بالكتابة ببرايل   تنفيذ المعلمتان أحلام العوامي و زليخا آل مطر.
بالاضافة إلى فقرة جربي حياتهم من خلال مسابقات  قدمتها المعلمتان فاطمة أبو تاكي ورانية السبيعي .
هذا وقد استعرضت المعلمة أحلام تجربة تطوعية بعنوان ( من أجلهم أجزلنا العطاء) 

أشارت فيها إلى تجربتها  وزميلاتها من العوق البصري في العمل التطوعي بمركز رعاية المكفوفين بالقطيف موضحة رؤيته ورسالته وأهدافه   وبرامجه التوعوية للمجتمع وانجازاته في شتى المجالات .
واختتم البرنامج بالمبادرة التطوعية (احلى شعور) من تنفيذ طالبات الصف سادس ج .
كما نفذت المرشدة الصحية برنامج إذاعي بينت فيها احتياجات الطفل المعاق وكيفية احترامه وطرق تقديم المساعدة له لتزيد  ثقته بنفسه ، عرض قصة شريفة الامير من ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف استطاعت التغلب على إعاقتها وحققت نجاح وتميز لم يحققه الاصحاء.
وقد كان للإرشاد الطلابي متمثلا بالمرشدات الطلابيات  منى الجشي وباسمه الجشي  وتغريد الهاشم مبادرة مميزة تحت رعاية مطعم التنين الأخضر  عبارة عن كوبونات وجبة طعام كرمن من خلالها معلمات التربية الخاصة وطالباتهن .
رافق البرنامج ركن احتوى على الادوات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيعات تجسد البرنامج.

اليوتيوب 


المنسقة الاعلامية 
زهور آل زرع 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النظافة الشخصية ١٤٤٣

الوقاية من الحوادث المدرسية

النظافة الشخصية